البريد الفلسطيني والضابطة الجمركية يشاركان في المؤتمر العالمي للجمارك والبريد

البريد الفلسطيني والضابطة الجمركية يشاركان في المؤتمر العالمي للجمارك والبريد

طوكيو- شارك وفد فلسطيني من البريد الفلسطيني والضابطة الجمركية في المؤتمر العالمي للجمارك والبريد والذي يعقد في العاصمة اليابانية طوكيو ويستمر ثلاثة أيام ما بين 6-8 من حزيران الجاري ويعقد بين منظمتي WCO-UPU بمشاركة ممثلين عن شركة علي بابا الصينية عملاق التجارة الإلكترونية.

وقال مدير العلاقات الدولية في البريد الفلسطيني عماد طميزي أن المؤتمر يهدف الى إدارة فعالة للتجارة الإلكترونية عبر الحدود والذي يأتي لتلبية الحاجة إلى تبادل البيانات الإلكترونية المسبقة (EAD) بين البريد (نظام CDS / IPS) والجمارك (ASYCUDA system) لتمكين عملية تخليص جمركي فعالة وتسليم المواد البريدية في الوقت المناسب "العمليات الواردة" قبل وصول البعائث وعرضها.

 من جانبه أكد نائب مدير عام البريد شادي زغب أن هذا المؤتمر والذي يأتي بمشاركة عالمية يعتبر في سياق التعاون العالمي المشترك بين الدول في المجال البريدي، مؤكدا على دور فلسطين في طرح التجارب الناجحة خاصة مع التقدم الملحوظ لفلسطين في نسبة الامتثال للمعايير الدولية ورفع جودة الخدمات بما يسهل من حياة المواطن وبما يكفل الاستعداد الجيد للتجارة الإلكترونية في البريد من حيث تبادل البيانات الجمركية والامتثال لتبادل البيانات الإلكترونية عن البعائث التي تحتوي بضائع.

ويستعرض المؤتمر البيانات المتقدمة الإلكترونية (EAD) المستلمة من نظام CDS لمشغلي البريد في شكل رسائل وطريقة التحميل لاسترجاع الإقرارات (استمارات النسخة الإلكترونية من التصريح الجمركي الورقي CN22، CN23، CP72). 

وسيناقش المؤتمر معايير الانتقائية المحددة المتعلقة بتحليل المخاطر قبل الوصول واتخاذ القرار المناسب بشأن سير العمل وأنواع الإقرارات الجمركية التي سيتم استخدامها لتخليص الشحنات البريدية.

كما يستعرض المؤتمر التحديات الأساسية ونظام التصريح الجمركي والإطار التنظيمي فيما يتعلق باتفاقية مشاركة البيانات (DSA) للتبادل الإلكتروني للبيانات الجمركية بين البريد والجمارك، إضافة الى تنفيذ إجراءات وقائية مناسبة لتغطية نقل البيانات الشخصية المتعلقة بالعناصر البريدية عبر الحدود وبروتوكولات تبادل البيانات وتطبيق معايير مناسبة لتبادل الرسائل، وأفضل الطرق والحلول البريدية لمساعدة الجمارك في إجراءات الامن والتفتيش عبر إرسال البيانات المسبقة.

وعلى هامش المؤتمر التقى وفد فلسطين مع سكرتير منظمة الجمارك العالمية Dr Kunio Mikuriya ومدير عام المكتب الدولي للبريد Masahiko Metoki، حيث تم اطلاعهم على جهود الجمارك في محاربة التهريب والبضائع الخطرة والحفاظ على البريد الصادر من فلسطين بشكل آمن.

وناقش وفد فلسطين مع الوفود العربية والدولية سبل تسهيل صادرات فلسطين من الطرود البريدية التي تحتوي على عينات تجارية وتجارة إلكترونية.

 


العودة للقائمة