البريد الفلسطيني يوثق الطوابع الفلسطينية في أكبر قاعدة بيانات دولية تابعة للاتحاد البريدي العالمي  WNS

البريد الفلسطيني يوثق الطوابع الفلسطينية في أكبر قاعدة بيانات دولية تابعة للاتحاد البريدي العالمي  WNS

رام الله- أعلن البريد الفلسطيني عن توثيق الطوابع الفلسطينية في نظام ترقيم وتوثيق الطوابع العالمي world Numbering System ، ورابطة تنمية هواية جمع الطوابع العالمية WADP، التابعة لاتحاد البريد العالمي UPU.

وأكد تمكن دولة فلسطين من توثيق كافة الطوابع الصادرة منذ عام 1994 حتى يومنا هذا في منظومة البحث الدولية وقاعدة البيانات التابعة للأمم المتحدة، للحفاظ عليها كموروث ثقافي وتاريخي، وحفظها من السرقة والتزوير، في اكبر قاعدة عالمية حيث تُمنح الطوابع شهادة بيانات، وتوثق ملكيتها للدولة الصادرة عنها.

وجاءت هذه الخطوة بعد موافقة الاتحاد الدولي انضمام دولة فلسطين الى نظام ترقيم وتوثيق الطوابع العالمي world Numbering System ، ورابطة تنمية هواية جمع الطوابع العالمية بعد جهود كبيرة للموافقة على الانتساب الى قاعدة البيانات العالمية لحماية الطوابع الفلسطينية.

كما صرح مدير دائرة الطوابع في البريد الفلسطيني كفاح مرقة أن الدائرة قامت بعمليات التوثيق وفقا لتعليمات وزير الاتصالات، وحسب متطلبات الاتحاد العالمي للبريد UPU

يشار أن نظام الترقيم العالمي أطلق عام 2002 وكان يضم 195 عضوًا في نهاية عام 2012، ليمثل سجلا لجميع الطوابع البريدية الرسمية الصادرة عن أعضائها ويعتبر النظام الوحيد الذي يوفر لهواة الجمع ضمانًا بأن الطابع رسمي وموثق، كما انه يشكل أداة لمحاربة الطوابع غير القانونية المطبوعة دون موافقة الإدارات البريدية.

‏ WNS موقع عالمي ثنائي اللغة (الإنجليزية والفرنسية) (www.wnsstamps.post

)، حيث يتم اضافة الطوابع البريدية التي يتلقاها المكتب الدولي للاتحاد البريدي العالمي والتي تم تأكيد صحتها ، الى الموقع و تعيين رقم فريد لها لتوثيق وأرشفتها في الخزنة العالمية.

 


العودة للقائمة