البريد الفلسطيني PALESTINE POST

عن البريد

التاريخ

6 Jan 2016

المشاهدات

0

 


البريد الفلسطيني

www.palpost.ps

 

-         تأسس البريد الفلسطيني  عام 1840 " فترة الحكم العثماني"، وتوسع عمله تدريجيا حيث تم إفتتاح سبعة مكاتب في 1849 بعد تسع سنوات في كل من " القدس ، نابلس، غزة، يافا، بيت لحم، طبريا، الخليل " وكانت أولى ارسالياته التبادلية مع مصر في عام 1859.

-         1918 أصبح البريد الفلسطيني يدار بواسطة البريد الملكي البريطاني.

-         1920 صدرت طوابع تحمل اسم فلسطين باللغات العربية والانجليزية والعبرية، وطبعت في مدينة القدس.

-         بانتهاء فترة الانتداب أصبح البريد الفلسطيني في غزة يدار بواسطة الادارة المصرية وفي الضفة الغربية بواسطة الأردن.

-         وبعد الاحتلال الاسرائيلي لبقية فلسطين عام 1967 أصبح البريد الفلسطيني بإدارة الاحتلال وكان من أكثر القطاعات خضوعاً للسيطرة والرقابة بسبب أهميته الاقتصادية والأمنية.

-         عام 1995 تسلمت السلطة الوطنية الفلسطينية إدارة البريد لما له من دور فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي تعزيز صور السيادة والاستقلال.

البريد الفلسطيني اليوم:

-         أحد الادارات الهامة التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

-         يوجد 94 مكتب بريد في الضفة وغزة (82 في الضفة)، بزيادة قدرها 150% عما كان عليه إبان الاحتلال بالإضافة الى 235 وكيل شعبة بريدية ووكالتي بريد .

-         على المستوى الخارجي أصبحت فلسطين عضواً ً في اللجنة العربية الدائمة للبريد.

-         تتمتع فلسطين بالحق في المبادلات البريدية المباشرة مع دول العالم ، وهي عضواً مراقب في الاتحاد البريدي العالمي (UPU ) .

-         2008 تم الاتفاق بين فلسطين والجانب الاسرائيلي على التبادل البريدي المباشر لفلسطين عبر الأردن وبرعاية الإتحاد البريد العالمي  ( UPU).

-         2009 حصلت فلسطين على المعرف البريدي الدولي PSRMHA ، كما حصلت على عضوية اليوروميد البريدية  والعضوية في تعاونية البريد العاجل الدولي.

-         تشمل خدمات البريد: خدمة البريد الشمولية، الرسائل ومعالجتها، الخدمات المالية، الخدمات الحكومية، الخدمات الإضافية للجمهور، خدمة البيع بالتجزئة ، الطرود والبريد العاجل، وخدمات هواة الطوابع. وتقديم خدمات نيابة عن القطاع الخاص كالبريد الدعائي المعنون وغير المعنون  وكذلك تحصيل الفواتير لعدد من الشركات الخاصة .

-         تطور البريد كثيرا لاسيما منذ عام 2010  ضمن حملة ( ننطلق من جديد ) وتمثل ذلك بزيادة عدد السيارات، توسيع نطاق العمل مع القطاع الخاص والحكومي بما يعود بالنفع على المواطنين، تدريب الكادر البريدي بما يتلائم ونظام البريد العالمي، وإدخال نظام التتبع الإلكتروني  IPS في الخدمات الدولية البريدية و إصدار طوبع بريدية جديدة.

-         عدد موظفي البريد: 354 موظفاً في الضفة ما بين مثبت وغير مثبت بعقد أو مياومة أو بطالة.

-         تأهيل 7 مكاتب بريدية بصورة جميلة جداً ً وتزويدها بالتقنيات المناسبة التي تخدم الجمهور.

-         إصدار العديد من الطوابع البريدية التذكارية والتي تحيي عدد من المناسبات المحلية و العالمية والدينية الإسلامية والمسيحية . وإصدار طوابع مشتركة مع بلدان اخرى كالطابع الفلسطيني التركي وطابع يوم البريد العربي .

-          معالجة البريد الصادر والوارد بالماسحات الضوئية والطابعات الخاصة حسب النظام المعمول به عالمياً وإدراج كافة البيانات عبر نظام الـ IPS.

-         حديثاً قام البريد بإفتتاح مكاتب النافذة الموحدة وأولها كان مكتب بريد بدو عام 2015 ، حيث يقدم هذا المكتب خدمات حكومية لعدة وزارات ولاحقاً سيتم إففتاح مكتب بريد الطيبة كنافذة موحدة أيضاً وسيتم تكرار هذه التجربة في المستقبل لعدة مكاتب اخرى .

-         المعيقات الاسرائيلية:

1.    تأخير فحص البريد الصادر 

2.    حجز الطرود البريدية لفترات طويله وفرض جمارك عاليه عليها واستدعاء أصحابها لاستلامها من القدس وعدم منحهم تصاريح.

3.    فتح الإرساليات الفلسطينية الواردة باسم البريد الفلسطيني وإرسالها ضمن البريد المكشوف 

4.    حجز مستحقات البريد الفلسطيني من عوائد النفقات الختامية ولم تلتزم إسرائيل لغايه الآن بدفع أي شيء منها، وتبلغ خسائر البريد 20 ألف دولار شهريا منذ عام 2004 والبالغ أكثر من 3 ملايين ونصف دولار.

5.    عدم السماح بتصدير الإرساليات البريدية مباشرة وعدم الإلتزام بالقرارات الدولية.

6.     يتم تصدير البريد الفلسطيني بإرساليات مغلقة مباشرة لكافة أنحاء العالم عبر الطرف الأردني، حيث أن الطرف الإسرائيلي ما زال يتنصل من الإتفاقيات الخاصة بالبريد الوارد الذي يصل عن طريقهم  من كافة دول العالم.
7. تمنع إسرائيل دخول الإرساليات البريدية الواردة الى فلسطين من خلال الأردن حتى هذه اللحظة رغم وجود مذكرة تفاهم تتيح هذا الأمر    . 

للاتصال- الإدارة العامة للبريد- رام الله: 2409443-02،     2409445-02،      فاكس 2409446-02